كيف نتواصل معك
معارض
    
Img

معرض المدينة المنوة .. مأرز الإيمان

أقيم معرض (المدينة المنورة مأرز الإيمان)  ضمن الفعاليات التي نظمتها الأمانة العامة لمناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 1434هـ / 2013م  الذي ينقسم إلى قسمين ، يتناول القسم الأول المدينة المنورة مأرز الإيمان من خلال جوانب مختلفة تبرز فضل المدينة المنورة ومكانتها الدينية والتاريخية ، من خلال تصميم  لوحات تضم  عددا من النصوص المستمدة من الأحاديث الصحيحة. وقد قام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة وبإشراف من دارة الملك عبدالعزيز بإعداد المادة العلمية للمعرض الذي يقام في الجهة الجنوبية من مسجد قباء , وتولى المركز إدارة المعرض, ويتضمن المعرض جوانب مختلفة من تاريخ المدينة عبر العصور وخاصة العهد النبوي ، وبعض مواطن نزول الوحي والتوثيق المكاني لمعالم  سيرته ﷺ, , كما يتضمن لوحات عن تاريخ عمارة المسجد النبوي الشريف وتطورها , ولوحات أخرى تضم دراسات علمية لجوانب مختلفة من سيرته ﷺ, في العهد المدني كالمؤاخاة، والصفة، وقبائل الأنصار.

 

الرسالة:-          

تعظيم بلد الرسول ﷺ  من خلال بيان فضل المدينة المنورة ومكانتها الدينية والتاريخية والتعريف بمعالمها النبوية والتاريخية ،وبيان دورها في خدمة العلم والمعرفة وأثرها العلمي والديني على الإسلام عبر العصور.

 

 الأهداف : -

1-توعية الزوار بتفاصيل مهمة عن فضل ومكانة المدينة المنورة الدينية والتاريخية.

2-تقديم الصورة المثالية لمجتمع المدينة في العهد النبوي.

3-تأكيد إعلاء قدر النبي ﷺ في العالم ونصرته.

4-التوثيق العلمي  لمعالم وأحداث السيرة العطرة والأيام النضرة لرسولنا الحبيب ﷺ في العهد المدني.

5-بيان آداب الزيارة  والسكنى في المدينة المنورة .

6 – إبراز الجوانب الحضارية للمدينة المنورة

 

فترات المعرض : -

وقد تم تخصيص فريق عمل متميز مدرب ومؤهل للعمل في المعرض واستقبال الزوار على مدار العام من يوم السبت إلى يوم الخميس على فترتين :

صباحية : تبدأ من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا

ومسائية : تبدأ الساعة الرابعة والنصف عصرا وحتى التاسعة والنصف مساء.

وفي يوم الجمعة خلال الفترة المسائية فقط.

والزيارة متاحة للأفراد والعائلات.

كما يتوفر في المعرض مرشدون بعدة لغات.