كيف نتواصل معك
أخبار المدينة
    
Img

المنشآت العلمية والأنشطة الثقافية

في المدينة المنورة عدد من  المنشآت العلمية ، والأنشطة الثقافية ، تقدم خدماتها لأهل المدينة وتتجاوزهم أحياناً لتصل إلى سائر الآفاق الإسلامية والعالمية ، وأبرز هذه المنشآت والأنشطة :

مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة :-

وقف خيري ثقافي, يُعنى بتراث المدينة المنورة الحضاري, من حيث جمعه من مختلف اللغات, وحفظه, وتحقيق المخطوط منه, ونشر البحوث والدراسات عن المدينة المنورة.

الموقع الإلكتروني : www.mrsc.org.sa

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف :-

يقع في الجزء الشمالي الغربي من المدينة المنورة على طريق تبوك, ويُعد أحد المنشآت المتميزة فيها؛ فهو مركز علمي وصناعي لخدمة كتاب الله, يقدم للمسلمين في أنحاء العالم القرآن الكريم وتفسيره مطبوعاً باللغة العربية واللغات الأخرى, كما يقدمه مسموعاً في أشرطة مسجلة.

الموقع الإلكتروني : www.qurancomplex.gov.sa

مكتبة المسجد النبوي :-

تقع هذه المكتبة ضمن مبنى المسجد النبوي الشريف, وتتكون من عدة قاعات وأقسام رئيسة موزعة في أنحاء المسجد للرجال وللنساء, وتضم قسمًا للمطالعة، فيه أكثر من مئة ألف كتاب مطبوع, وقسمًَا للمخطوطات ، فيه ألفا مخطوطة أصلية وأكثر منها مصورة ، وخمسون ألف صورة رقمية لمخطوطات مدخلة في الحاسب، وقسمًا للمكتبة الصوتية, وقاعات للنساء.

مكتبات أخرى :-

    كما يوجد في المدينة المنورة عدد من المكتبات التابعة لبعض الإدارات الحكومية، والخاصة ، والأفراد ، تفتح أبوابها للمطالعين ؛ أهمها :

  • مكتبة النادي الأدبي

  • مكتبة الجامعة الإسلامية

  • مكتبة الشيخ حماد الأنصاري : وتتميز بكثرة المراجع ، ومصورات كتب الحديث النبوي ومخطوطاته .

  • الخزانة الهاشمية الخاصة : وتسمى أيضًا مكتبة آل هاشم ، وهي متخصصة في المخطوطات .

  • مكتبة السيد حبيب محمود أحمد : وهي أكبر مكتبة خاصة في المدينة المنورة .

  • مكتبة مجمع البركة الخيري  .

نادي المدينة المنورة الأدبي:-

أنشئ  النادي الأدبي في المدينة المنورة عام (1395هـ/1975م) وينتسب إليه عدد كبير من الشعراء والكتاب ومتذوقي الأدب, ونشط النادي في إقامة حركة ثقافية متنامية .

الموقع الإلكتروني : www.adabimadina.net